2014-07-23

ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها


ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها

الدكتور منصور أبوشريعة العبادي\جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

               

إن من بين الظواهر الطبيعية التي لفت القرآن الكريم أنظار البشر إليها هي ظاهرة ألوان أجسام مختلف أنواع المخلوقات على الأرض سواء كانت حية أو غير حية لما فيها من الأسرار التي ستقنع البشر بإستحالة أن تكون هذه المخلوقات قد خلقت بالصدفة بل لا بد لها من خالق لا حدود لعلمه وقدرته سبحانه وتعالى. ومن العجيب أن القرآن الكريم قد لفت أنظار البشر  إلى هذه المعجزة رغم أنه نزل على قوم يعيشون في بيئة صحراوية لا يوجد فيها إلا العدد القليل من أنواع المخلوقات الملونة فقال عز من قائل "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)" فاطر  والقائل سبحانه "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ (21) " الزمر  والقائل عز من قائل "وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (13)" النحل.  وقد يكون من السهل على البشر ملاحظة ظاهرة تعدد الألوان في الكائنات الحية من نباتات وحيوانات مهما كان نوع البيئة التي يعيشون فيها إلا أن ملاحظة تعدد الألوان في الجبال ليس بتلك السهولة ولا تتاح إلا لمن أكثر السفر في أرجاء الأرض.   

إن السر الأعظم في ظاهرة الألوان لا يكمن في الألوان نفسها بل يكمن في الطريقة التي أبدعها الله عز وجل في أعين البشر لكي يدركوا هذه الألوان فألوان الأجسام ما هي إلا طيف من الموجات الضوئية التي تنعكس عن سطوحها. فشبكية العين تتكون من نوعين من الخلايا الحساسة للضوء فالنوع الأول هي العصيات (Rods) والتي تستجيب لشدة الضوء فقط بغض النظر عن لونه وهي شديدة الحساسية للضوء الخافت وكذلك لحركة الأجسام ويبلغ عددها مائة وثلاثون مليون خلية تقريبا وهي ترسم صورة الأجسام بلا ألوان كما في تلفزيونات الأبيض والأسود. أما النوع الثاني فهي المخاريط (Cones) والتي تستجيب للضوء الشديد أي أنها منخفضة الحساسية ولكنها في المقابل قادرة على تمييز الألوان حيث يوجد منها ثلاثة أنواع تستجيب للألوان الرئيسية الثلاث وهي الأحمر والأخضر والأزرق ويبلغ عددها سبعة ملايين خلية تقريبا موزعة بنسبة 64 % للحمراء و 32% للخضراء و 4% للزرقاء. وتقوم العصي والمخاريط كخلايا حساسة للضوء بتحويل شدة الضوء وكذلك لونه إلى إشارات كهربائية  يتم إرسالها من خلال العصب البصري المكون من ما يزيد عن مليون ليف عصبي إلى الدماغ ليقوم برسم صورة ملونة للأجسام المرئية في خلاياه العصبية. وتستجيب العصي للموجات الضوئية التي تمتد أطوالها من 380 إلى 740 نانومتر بينما يستجيب كل نوع من المخاريط  إلى طيف أضيق يفع ضمن طيف العصي يتمركز حول طول موجي معين  وهو 420 نانومتر للأزرق و 534 نانومتر للأخضر و 564 نانومتر للأحمر. وعندما يسقط الضوء المنعكس عن الأجسام على الشبكية فإن أنواع المخاريط الثلاث تقوم بتوليد إشارات تعتمد شدتها على طبيعة طيف الموجات الموجود في الضوء الساقط على الشبكية. ومن خلال دمج هذه الإشارات في الدماغ فإنه يعطي الإحساس بلون محدد يعتمد على قيم الإشارات الثلاث وقد وجد العلماء أن العين البشرية قادرة على تمييز ما يزيد عن عشرة ملايين درجة من درجات اللون. ومن الجدير بالذكر أن البشر في هذا العصر قد استخدموا نفس التقنية المستخدمة في العين البشرية لإظهار الصور على شاشات التلفزيونات الملونة من خلال تحليل الصورة إلى ثلاثة صور تمثل الألوان الثلاث وهي الأحمر والأخضر والأزرق.

إن طبيعة الأجسام هي التي تحدد طيف الموجات المنعكسة عنها وبالتالي لونها ففي المواد الطبيعية يعتمد الطيف المنعكس على نوع ذراتها وجزيئاتها وكذلك تركيبها البلوري حيث تتفاعل موجات الضوء الساقط مع هذه المواد فتمتص بعضها وتسمح لبعضها للنفاذ من خلالها وتعكس الباقي الذي يحدد لون الجسم. أما في الكائنات الحية فإن لون أجسامها يتحدد من خلال طريقتين رئيسيتين وهي إما باستخدام الصبغيات (pigments) أو من خلال البنى الهندسية الدقيقة (microstructures) كما شرحنا ذلك في مقالة (سر ألوان الفراشات). ففي الطريقة الأولى يتم إنتاج صبغيات محددة في جلود الحيوانات وحراشف الأسماك وأجنحة الطيور وفي أوراق وأزهار  وثمار النباتات. ويحدد التركيب الذري أو البلوري لهذه الصبغيات والتي هي عبارة عن جزيئات بروتينية طيف الموجات التي تمتصها هذه الجزيئات بينما تعكس بقية الموجات التي تحدد لون الصبغيات.  وأما الطريقة الثانية والتي تستخدم ما يسمى بالألوان البنائية (structural colors)  في تحديد ألوان  بعض الكائنات الحية كالفراشات وبعض أنواع الطيور فهي تختلف تماما عن الطرق المستخدمة في بقية أنواع الكائنات الحية. فالألوان في هذه الطريقة يتم الحصول عليها من خلال عدة آليات يلزمها وجود بني هندسية دقيقة  على سطح الجناح لها أشكال وأبعاد محددة وهذه البنى الهندسية ذات أبعاد بالغة الصغر تقاس بالنانومتر.

ونعود الآن لشرح الآية المتعلقة بألوان الجبال وهي قوله تعالى " وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ ". فهذه الآية لا تتحدث فقط عن ظاهر ة إختلاف الألوان العامة للجبال بل تتحدث عن ألوان الطبقات التي يتكون منها الجبل الواحد. فقد أجمع معظم علماء تفسير القرآن الكريم على معنى كلمة جدد حيث قالوا أن جدد هي جمع جدة بضم الجيم  وهي الطريقة والخطة في الشيء تكون واضحة فيه فيقال للخطة السوداء التي على ظهر الحمار جدة وللظبي جدتان مسكيتا اللون تفصلان بين لوني ظهره وبطنه، وعلى هذا فإن المقصود بالجدد في هذه الآية الكريمة هو الطبقات الصخرية التي تتكون منها كثير من الجبال والتي تتباين في ألوانها تبعا لنوع الصخر التي تتكون منها. لقد ذكرت الآية ثلاثة ألوان رئيسية للجبال وهي الأبيض والأحمر والأسود بالإضافة وأما بقية الألوان فقد أجملها قوله تعالى مختلف ألوانها.  ويقول بعض الباحثين أن هذه الألوان الثلاث قد ترمز  إلى الأنواع الرئيسية الثلاث للصخور فاللون الأبيض يرمز للصخور الرسوبية (sedimentary rocks) التي تتكون من الأحجار  الجيرية أو الكلسية والرملية والجبس والفوسفات والسيليكا والملح والتي يغلب عليه اللون الأبيض بدرجاته المختلفة. أما اللون الأحمر فقد يرمز للصخور المتحولة(Metamorphic rocks) والتي تحتوي على مركبات الحديد والنحاس كالرخام والصوان والأردواز التي يغلب عليها اللون الأحمر. أما اللون الأسود فيرمز للصخور النارية (Igneous rocks) والتي تتكون من البازلت والجرانيت التي يغلب  عليها اللون الأسود الفاتح أو الأسود الغامق أو الغرابيب. 

                إن الجبال المكونة من الجدد أو الطبقات غالبا ما تتكون من الصخور الرسوبية حيث تكونت هذه الطبقات نتيجة لعمليات التعرية (weathering) والترسيب (sedimentation). فعوامل التعرية كالرياح والمياه الجارية تقوم بنقل مختلف أنواع مركبات القشرة الأرضية من رؤوس الجبال والصحاري إلى أحواض الترسيب كقيعان البحيرات والأنهار والأودية حيث تتراكم فوق بعضها البعض وتتحول مع مرور الزمن نتيجة للضغط الواقع عليها إلى طبقات صخرية رسوبية تتحدد خصائصها وألوانها من نوع المركبات المترسبة. فالصخور الرسوبية الميكانيكية (Clastic Sedimentary Rocks) تتكون من حبيبات االمواد الناتجة من تفتت الصخور النارية والمتحولة كما في الحجر الرملي (sandstone) والحجر الغريني (Silt Stone) والحجر الطيني (mudstone or shale). أما الصخور الرسوبية الكيميائية (Chemical sedimentary rocks) فتتكون من ترسب المركبات الذائبة في المحاليل المائية كالصخور الرسوبية الجيرية والسيليكية والملحية والجبس. وأما الصخور الرسوبية العضوية (Organic sedimentary rocks) فتتكون من تحلل بقايا المواد العضوية للنباتات والحيوانات البرية والبحرية وتحولها إلى طبقات صخرية كالفحم الحجري والبترول والغاز. وعادة ما تتلون هذه الطبقات الصخرية بألوان مركبات بعض العناصر  الذائبة في الماء ومن أهمها الحديد والنحاس. إن هذه القيعان التي ترسبت فيها طبقات الصخور الرسوبية قد تحول بعضها إلى جبال بمختلف الإرتفاعات نتيجة للعمليات الجيولوجية المختلفة التي تعرضت لها القشرة الأرضية كالتصادمات التي تتم بين الصفائح التكتونية .
 



 



 
 












 




 




 









 











 



 



 

 















 
 

هناك تعليقان (2) :

  1. مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 80 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات Tracy Finance Firm وقررت أن أجربها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني:

    (info@tracyfinancefirm.com) أو
    Whatsapp: +918448747044

    شكرًا

    ردحذف
  2. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف